تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

سؤال يتكرر طرقه

سؤال يتكرر طرحه
ما هو تأمين السفر

يُعرف تأمين السفر (Travel Insurance) بأنه نموذج تأمين يُعطى للأشخاص الذين يسافرون، حيث يغطي الخسائر الناتجة عن الحوادث التي يمكن أن تحدث للمسافر أثناء سفره، بما في ذلك الدفع لأي علاج طبي، أو فقدان الأموال والممتلكات أثناء السفر.                

أنواع التأمين على السفر

ينطوي السفر دائماً على العديد من المخاطر، كالإصابة بالأمراض، أو التعرض لحادث معين، أو فقدان وسرقة الممتلكات، وغيرها من الحوادث، لذلك يعمل تأمين السفر على توفير المساعدة للتقليل من الخسائر المالية المتعلقة بهذه المفقودات، وهناك عدة أنواع رئيسة لتأمين السفر، وهي :

1-  التأمين ضد مجموعة من الحوادث وتشمل:

  • تأمين الطيران: هو بوليصة  تأمين على الحياة في حالة تعطل الطائرة أثناء الرحلة.
  • التأمين على الأمتعة: يغطي هذا النوع من التأمين الأمتعة الخاصة بالمسافرين في حال تأخرها، أو فقدانها، أو تلفها أثناء الرحلة، مع وجود بعض الاستثناءات على أسعار المجوهرات أو الإلكترونيات باهظة الثمن.
  • تأمين إلغاء الرحلة:  يغطي هذا النوع المصاريف الناتجة عن إلغاء الرحلة لأسباب غير متوقعة؛ كالمشكلات الصحية، والحوادث، وسوء الأحوال الجوية، حيث يغطي الرسوم غير القابلة للاسترداد التي تم دفعها للحصول على الرحلة.

2-  التأمين الصحي أو الطبي: يوفر الخصومات للمسافرين دولياً، الذين لا يشملهم تأمينهم الصحي خارج البلاد، حيث يغطي نفقات الرعاية الصحية للمسافر.

3- تأمين الإخلاء: يغطي هذا النوع تكلفة نقل المسافر إلى منشأة طبية لتلقي العلاج في حالات الطوارئ، حيث إن بعض هذه الأنواع قد تغطي الأنشطة الرياضية الخطيرة؛ كالقفز المظلي.

4-  المسؤولية تجاه الغير حسب الشروط والاستثناءات الموضحة في وثيقة التأمين.

شراء تأمين السفر

يختلف تأمين السفر حسب التكلفة، والاستثناءات، والتغطية التأمينية، حيث يمكن أن تكون التغطية متاحة لرحلة واحدة؛ حيث تغطي رحلة الأشخاص الذين يسافرون من حين لآخر، أو السفر المتعدد؛ الذي يوفر التغطية للعديد من الرحلات خلال عام واحد، حيث لا تتجاوز الرحلة الواحدة ثلاثين يوماً، أو السفر السنوي؛ الذي يوفر التغطية مدة عام كامل، لذلك على المشتري أن يكون على دراية بجميع بنود التأمين قبل شرائه من الشركة ، ومن الجدير بالذكر أن الأقساط تعتمد إضافة إلى مدة التغطية على نوعها، وعمر المسافر، ووجهة الرحلة، إضافة إلى تكلفة الرحلة.

يذكر أن جميع سفارات وقنصليات بلاد منطقة الاتحاد الأوروبي تشترط الحصول على شهادة تأمين شاملة، تغطى التأمين الصحي وتأمين العودة إلى الوطن طوال فترة الإقامة.