تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x
حوار العدد
حوار العدد 31

1- كيف تقيّمون أداء شركة سولدارتي للتأمين لغاية الربع الثالث من هذا العام؟ وما توقعاتكم المستقبلية؟

بداية أرحب بكم في مقر شركة سولدارتي للتأمين، وقد تشرفنا بزيارتكم لنا، ومن دواعي سرورنا التحدث معكم عن واقع وأهداف وخطط شركتنا في الفترة الحالية والمرحلة المستقبلية، من منظور ورؤية استراتيجية وتشغيلية، فقد قمنا بتغيير مسار الدفة لنواكب متغيرات السوق، ولنعيد للشركة مكانتها واستقرارها، وذلك بتركيز بناء ثقافة مؤسساتية مبنية على فكر العمل الجماعي التشاركي وعلى مواردنا ورأسمالنا البشري الذي كان له الدور الأكبر في التحسن الملحوظ بالمنتجات التأمينية التي تقدمها الشركة، فقد حققنا نسبة نمو تزيد على 450% في الإنتاج الجديد لجميع فروع التأمين، مقارنة بين الإنتاج الجديد المحقق لغاية الربع الثالث من العام الحالي مع الإنتاج الكلي الجديد لعام 2017، وقد حققنا أيضا نسبة نمو بعدد وثائق التأمين للفترة ذاتها بنسبة تزيد على 53%، ومن أهم أسباب هذه الزيادة أيضاً الخطة الاستراتيجية التي تم العمل عليها مطلع العام، حيث قمنا بإعادة هيكلة قوة البيع المباشر الخاص بالشركة، وفي جميع فروعها بالمحافظات السورية، وسنستمر بها حتى نهاية عام 2019، وبهذا سيكون للشركة في المستقبل بصمة نوعية وكمية على سوق التأمين المحلي مادامت تتحلى بروح الفريق الواحد الذي يعد إحدى قيمها ومبادئها الأساسية.

2- هل طرحت شركة سولدارتي للتأمين خدمات ومنتجات جديدة، أو قامت بتطوير خدمات سابقة؟

شكراً على سؤالك المهم جداً لنا، ولكن أحب أن أعيد صياغته بطريقة أخرى، شركة سولدارتي للتأمين لم تطرح منتجاً واحداً أو أكثر، شركة سولدارتي للتأمين بتضافر جهود كوادرها البشرية قامت بابتكار منتج تأميني جديد يحاكي التأمين المتناهي الصغر، وهو برنامج تأمين أجهزة الخليوي الذي تم إطلاقه في آب من عام 2018، وذلك بعد دراسة موسعة لسوق الأجهزة الخليوية في سورية، وجمع البيانات اللازمة لإجراء الدراسة الفنية للمنتج الجديد، الذي يعد المنتج الأول والوحيد من نوعه في سوق التأمين السوري والعربي بشكل عام، ويغطي هذا البرنامج الأخطار التي قد يتعرض لها الهاتف الخليوي لمدة 12 شهراً وعلى الشكل التالي:

* خطر كسر الشاشة.

* أخطار الماس الكهربائي.

* الضرر اللاحق بالجهاز الخليوي نتيجة سقوطه بالماء.

وقد تم إطلاق هذا المنتج بالتعاون مع شركة سماتيل (وكيل شركة هواوي)، التي تعد من الشركات الرائدة في سوق الأجهزة الخليوية، ويمكن الحصول على هذا التأمين حالياً من جميع مراكز البيع، ووكلاء شركة سماتيل في كل المحافظات السورية، علماً بأن التغطية التأمينية تشمل إصلاح الجهاز في حال الضرر الجزئي، أو استبدال الجهاز بآخر جديد في حال الخسارة الكلية وتعذر الإصلاح.

وقد قامت الشركة مطلع العام الحالي بطرح منتج جديد تحت اسم "خطوة"، والذي حقق انتشاراً وقبولاً كبيرين في شريحة أصحاب الدخل المتوسط وصغار الكسبة، حيث إنه يندرج تحت مظلة التأمين المتناهي الصغر، الذي يغطي مخاطر الوفاة والعجز الكلي لأي سبب، مع مخاطر الحرب السلبية وفاة فقط، مضافاً إليه تعويض المصاريف الطبية نتيجة حادث مغطى، وذلك بقسط تأميني يستطيع أي شخص من أصحاب هذه الشريحة اقتنائه بكل يسر.

3- ما دور شركة سولدارتي للتأمين في نشر الوعي التأميني؟

من بداية الشهر الحالي أطلقت شركة سولدارتي للتأمين الشخصية الكرتونية "سولي"، وهي عبارة عن ديناصور صغير تهدف الشركة من خلاله إلى المساهمة بنشر ثقافة التأمين، وقد جاءت فكرة الديناصور من أن هذا النوع من الكائنات الضخمة قد انقرضت ماعدا "سولي" الناجي الوحيد، والسبب الرئيس أن والد سولي قد أمّن عليه، ومن ثم فقد حماه من جميع المخاطر التي تعرض لها أبناء جيله، وأصبح بمأمن وبقي على قيد الحياة.

ستعمل الشركة من خلال تجربة التميمة "سولي" على المساهمة بنشر الوعي التأميني والتعريف بالتأمين وأنواعه، والفوائد التي يجنيها المؤمِّن والمجتمع من عقد التأمين، وخاصة عند شريحة جيل الشباب المتعلق بالتسويق الإلكتروني وقنوات التواصل الاجتماعي.

4- وفقاً للتقرير النصف السنوي الصادر عن هيئة الإشراف على التأمين فيما يخص أقساط شركات التأمين في النصف الأول من السنة يُلاحظ أنكم أعلى شركة من إجمالي أقساط تأمين الحياة بنسبة 23%، ما الذي يميز برنامج تأمين الحياة لديكم؟

5- ماذا عن نسبة مؤمِّني تأمين السيارات الشامل خلال العامين الماضيين هل هي في تزايد، وهل تتوقعون استمرار نمو نسبة المؤمِّنين عليها حتى نهاية العام؟

حققت الشركة نمواً ملحوظاً في أقساط تأمين السيارات الشامل تفوق 46% حتى الربع الثالث من العام الحالي، مقارنة بالفترة ذاتها من إنتاج عام 2017، وهذا يعود لعدة عوامل أهمها نوع ومواصفات المنتج التأميني، والخبرات الفنية والتسويقية والبيعية التي تتمتع بها الشركة وتميز جودة الخدمة المقدمة، حيث تعاقدت الشركة مع أهم ورشات تصليح السيارات، وتم العمل على خدمات ما بعد البيع، والتركيز على المؤمَّن عليه في المقام الأول والأخير.

6- ما رأيكم في التعامل مع شركات إدارة النفقات الطبية؟

بعد المسح التسويقي لنسبة رضا العملاء والمؤمَّن عليهم لدى شركة سولدارتي للتأمين فيما يخص محفظة التأمين الصحي اتضحت بالأرقام والإحصائيات مستوى الخدمة التي تقدمها الشركة لعملائها، وهذه النتيجة ليست إلا من إيمان كوادرنا البشرية بأهمية العميل من جانب، ومن جانب آخر حسن انتقائنا لشركات إدارة نفقات طبية تتميز بكفاءات وإمكانيات وخبرات إدارية وطبية وفنية ومهنية متميزة بالسوق.

7- ماذا عن توزعكم الجغرافي، هل تخططون لفتح مراكز جديدة؟ أو إعادة فتح مراكز كانت مغلقة؟ وهل لديكم خطط للتوسع الجغرافي في المستقبل القريب؟

لقد قمنا مطلع العام الحالي بتعزيز وجودنا في جميع فروع المحافظات التي فيها الشركة، وذلك من خلال تقديم الدعم اللازم لقوى البيع المباشر، ورفدها بكوادر بشرية شابة تم تدريبها بعناية وبأسلوب عملي وعلمي ممنهج، إضافة إلى ذلك كله فقد قمنا بإعادة تأهيل فرع دمشق بمجموعات بيع ومستشاري تأمين مدربين وبهرمية إدارية مميزة، وهذا ما أحدث نقلة نوعية بالشركة ومكانتها بين الشركات العاملة بالسوق.

8-  ما التحديات والمعوقات التي تواجهونها خلال الفترة الحالية؟ وما توقعاتكم المستقبلية لسوق التأمين السوري في مرحلة إعادة الإعمار؟

نحن نحب كلمة التحديات، لأننا نستطيع واستطعنا ان نثبت للعالم بأسره بأننا شعب قادر على اجتياز كل ما يواجهنا من قضايا تحول بيننا وبين ما نصبو إليه، وبإيماننا بوطننا وقوة اقتصادنا وبالرأسمال البشري وأهميته سنكون قادرين على صناعة التمييز في السوق والمنطقة، وكنظرة استراتيجية لنا في السوق السوري هنالك العديد من الفرص التي نراها ونعمل عليها، وذلك برسم الخطط والسيناريوهات لها، ومن خلال تطبيق فلسفة مبدأ التشاركية في صنع القرار بين مختلف الإدارات داخل الشركة، والتي تعد أحد مصادر قوة شركة سولدارتي للتأمين، والذي لمسنا أثره في نمو إنتاج الشركة.

ومن منظور استراتيجي للمرحلة المقبلة، وخصوصا مرحلة إعمار سورية الحبيبة؛ فإننا نعمل على خلق منتجات تأمينية تلامس الحاجة السوقية، لأننا نؤمن أن التأمين جزء لا يتجزأ من الدورة الاقتصادية، ويلعب الدور الأساسي بتحريك عجلة الاقتصاد، وسيكون له الاهتمام الأكبر من المستثمرين ورجال الأعمال.

9- هل ترون أن مجلة "التأمين والمعرفة" قد أسهمت في نشر الوعي التأميني لدى المواطن السوري؟ وإلى أي حد يلعب الإعلام دوراً في الترويج لشركات التأمين؟

نشر الوعي التأميني مفهوم واسع النطاق، ولا يحدث بمجهود شخصي أو فردي، إنها مهمتنا جميعاً أفراداً ومؤسسات عليهم المساهمة بنشر الوعي التأميني إيماناً بالمنافع والفوائد التي سوف نحصل ويحصل عليها المجتمع والاقتصاد السوري، وإذا عدنا الى أساسيات علم الإدارة ومفهوم العمل الجماعي نرى ثمار ما نريده، ونهدف الى تحقيقه مع وجود خطة استراتيجية وتشغيلية سنوية واضحة المعالم، وتحمل أرقاماً ومؤشرات لقياس أدائنا تعطينا ماذا كنا وكيف أصبحنا وما سنصبح عليه بالمستقبل المنشود.

وكان لمجلة "التأمين والمعرفة" من بدايتها وحتى الآن دور كبير بتوسيع وتعزيز ثقافة التأمين في كل الشرائح والقطاعات الاقتصادية والاجتماعية للمجتمع السوري، وقد أسهم أيضاً وجود النسخة الإلكترونية لها على موقع الاتحاد السوري لشركات التأمين بزيادة انتشارها المجاني وغير المكلف مع جميع المهتمين من باحثين ومثقفين، ومع ذلك فإننا نوصي بنشرها على صفحة قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بالاتحاد السوري لشركات التأمين لتعم الفائدة على الجميع.