تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x
حوار العدد
الدكتور إياد داوود مدير عام شركة سيريا كير لإدارة النفقات الطبية

اسئلة حوار مجلة التأمين والمعرفة مع ..

الدكتور إياد داوود مدير عام شركة سيريا كير لإدارة النفقات الطبية

  • تعتبر شركة سيريا كير احدث شركة خدمات طبية في بلدنا الحبيب سوريا ، حيث انطلقت خلال السنة المنصرمة ، ماذا عن التأسيس مالخطوات التي اتبعتوهما لاثبات وجودكم في السوق السورية

تأسست شركة سيريا كير لإدارة النفقات الصحية في عام 2018 بوصفها شركة مساهمة مغفلة خاصة برأسمال 85.000.000 ليرة سورية، وذلك تلبية لاحتياجات السوق السورية لهذه الخدمة التي تعتمد أساساً على إدارة النفقات الطبية لمصلحة شركات التأمين والصناديق المشتركة، وإيماناً من المؤسسين لهذه الشركة (والتي تعد 100% شركة سورية) لتحقيق عائد اقتصادي للاقتصاد الوطني وتقديم خدمة متميزة للعملاء.

فقد تمت دراسة السوق السوري والعربي لأكثر من ثمانية أعوام من البحث والتدريب مع شركات محلية وعربية للوصول الى المعرفة المطلوبة لإدارة هذه الخدمة. ولتسهم في تطوير خدمات التأمين ورعاية البرامج الصحية مع اعتماد الشركة على الخبرات في مجال الرعاية الصحية وسعينا الدائم في تطوير إدارتها من خلال نظم الكترونية حديثة، إضافة إلى عملنا الدؤوب في ترسيخ علاقات مميزة وجديرة بالثقة بين جميع الأقطاب من شركات تأمين ومرافق طبية وهيئات أو شركات مستفيدة، ترسيخاً لرؤيتنا المستقبلية في أن تكون من أولى الشركات في هذا المجال.

تتمثل رؤيتنا بأن تكون شركتنا همزة وصل ملتزمة في جميع مسؤولياتها المهنية على مبدأ طرف إداري محايد ذات قطب قطري وإقليمي ودولي مرموق في إدارة برامج الرعاية الصحية والنفقات التأمينية الطبية العالمية.

تسعى شركتنا إلى أن تكون ذات كفاءة عالية في إدارة خدمتها الصحية، وأن تكون متكاملة ومبتكرة ومرجعاً اعتبارياً في مجالاتها، معتمدةً في ذلك على خبرات القائمين على إدارتها في المجالين الطبي والمالي، في سبيل تقديم برامج الرعاية الصحية ذات الجودة المناسبة لعملائها.

تم التعاقد مع 3 شركات تأمين خاصة، إضافة إلى العقد الموقع مع المؤسسة العامة السورية للتأمين حيث بلغ عدد المؤمِّنين لدينا في القطاع الخاص منذ 5 أشهر نحو 650 منتفعاً تقريباً، كما تمت إدارة 20 عقداً فردياً/ عائلية عن طريق المؤسسة العامة السورية للتأمين.

 

  • كيف تقيمون أداءكم منذ انطلاقتكم في السوق السوري أي منذ العام الماضي 2018 ؟

لم يتسنَّ لنا فرض وجودنا على أرض الواقع الحقيقي إلا أننا أسسنا البنية التحتية للشركة من خلال اتباع عدة طرق حديثة في النظام المعلوماتي في الشركة والأونلاين وسهولة التعامل معه من خلال بساطته وسرعته الكبيرة، تمت إدارتنا لعدة عقود تأمين صحي نهاية 2018.

 

  • ما الذي يميزكم عن باقي شركات إدارة النفقات الطبية ؟

إن شركتنا كباقي الشركات العاملة في السوق، وهي شركات رائدة في هذا المجال وتسعى بجهد كبير إلى إنجاح هذا المشروع الوطني.

ما يميزنا هو خدماتنا وسرعتها ودقتها ومحاسبة المقصر فيها.

 

  • هل طرحت شركتكم خدمات ومنتجات جديدة، أو قمتم بأي توسع على المستوى الجغرافي ؟

بالنسبة لمنتجاتنا التي نسعى إلى أن تكون المميزة هي إنشاء تطبيق على الأجهزة الذكية:

آ -  سيريا كير موبايل: يمكن تنزيله من خلال متجر التطبيقات (غوغل بلاي& أبل ستور)

يتيح للمستخدمين من البحث على الشبكة الطبية من خلال فلترة سهلة وبسيطة حسب المنطقة أو الاختصاص أو المحافظة  ومتابعة السجل الطبي للمرضى، حيث إنه تصل رسالة إلى التطبيق مباشرة بعد الرد من الشركة على المطالبة، سواءً تمت الموافقة على المطالبة كاملة أو على جزء منها أو بحاجة لإثبات التشخيص، كل هذا موضح من خلال الرسالة التي يتم إرسالها إلى مقدم الخدمة، ويمكن للمريض الاطلاع على مضمون الرسالة إن كانت قيد الانتظار أم تمت الموافقة عليها، أو تم رفضها مبينين أسباب الرفض.

 بالنسبة لمقدم الخدمة يمكنه أيضاَ الاطلاع على السجل الطبي لمريضه، ومتابعة المطالبة التي تم إدخالها من قبله، كما يمكنه متابعة الحسابات المالية التي تمت الموافقة عليها أو المرفوضة إن وجدت مع أسباب الرفض، وميزات إضافية أخرى.

ب -   الأدوية المزمنة: حيث يتم تأمين الدواء المزمن بشكل شهري من صيدليات داخل الشبكة الطبية وإيصاله إلى مكتب المريض أو منزله.

ومن خلال دراسة السوق السورية تم طرح منتج فريد من نوعه وهو خدمة:

ج  - بطاقة التخفيض: حيث يتم التعاقد مع عائلات المؤمَّن عليهم للحصول على بطاقة التخفيض، والتي من خلالها يمكن للمستفيد من العلاج داخل الشبكة الطبية وبأسعارها المقبولة مقارنة بالأسعار خارج التأمين وعلى نفقته الخاصة.

د - خدمة بلاتينيوم: VIP

هذه الخدمة التي سيتم إطلاقها قريباً سيتم التحدث عن آليتها وآلية الاستفادة منها قريباً.

هـ - إدارة الصندوق المشترك:

هنالك مؤسسات حكومية وشركات خاصة مازالت تخضع لنظام الصندوق المشترك، حيث إن الموظف يتم علاجه في العيادات الخاصة والمشافي والمخابر ودور الأشعة، ويتم صرف الدواء من الصيدلية التي يراها مناسبة، ويدفع بنفسه ثمنها، ويتم تقديم فواتير بالخدمات المقدمة له لإدارة الصندوق المشترك في مقر عمله، ويتم صرفها بعد فترة، حيث لا مرجعية طبية ولا تقارير مضبوطة 100%.

إذاً إن الاشتراك في هذه الخدمة يوفر الكثير من الجهد والمال، ويتم ضبطها بشكل دقيق من الناحية الطبية والمالية إن صح التعبير.

يتم التعاقد مع الشركة ذاتها من دون شركة تأمين من خلال عقد يتم التفاهم عليه وآلية تطبيقه من الناحية الطبية والمالية، وتزويدهم بشبكة طبية يتم العلاج داخلها، وكيفية إرسال الفواتير الشهرية (المطالبات داخل الشبكة الطبية أو خارجها إن نص العقد على تغطية خارج الشبكة) بشكل منظم وصريح ودقيق للمؤسسة ذاتها، لتقوم بدورها بتحويل تلك المبالغ المالية إلينا وخلال 10 أيام يتم تحويل تلك المبالغ إلى الجهات الطبية.

هذه الخدمة لاقت استحسان عدة شركات لما وجدوه من راحة ودقة وتنظيم ومتابعة الأمور الطبية والوصفات المصروفة والعمليات المجراة من دون مبالغة.

و- السياحة الطبية: هي مشروع جديد تم طرحه في السوق وتم تقديم بعض الأوراق لأخذ الموافقات اللازمة لإطلاقه في سورية وخارجها من خلال عدة مراكز صحية طبية علاجية سياحية، سيتم تعميم طريقته وفكرة إطلاقه وخطواته.

بالنسبة للتوزع الجغرافي افتتحت الشركة عدة مكاتب في المحافظات السورية، منها حلب وحمص وحماة وطرطوس واللاذقية كما تم التعاقد مع أطباء منتدبين في بقية المحافظات ريثما يتم تكثيف عدد المؤمَّنين في محافظة معنية، ليتم افتتاح فروع ومكاتب عوض عن الطبيب المنتدب.

 

  • ما مدى التزام مزودي الخدمة (أطباء– مشافٍ- مخابر- صيدليات) بالتسعيرات المفروضة من وزارة الصحة؟ وهل تتماشى هذه الأسعار مع رغبة كل من المؤمِّن ومزودي الخدمة؟

تم التعاقد مع مقدمي الخدمة من خلال تزويدهم بقائمة أسعار جديدة خاصة مقبولة نوعاً ما، في ظل هذه الظروف، أما ما يخص التسعيرة المفروضة من المؤسسة العامة السورية للتامين فبقيت كما هي.

إن تماشي هذه الأسعار مع رغبة مقدمي الخدمة ليست بمعنى الرضى الحقيقي، وإنما هذا المشروع الوطني معني من كل الشرائح لنجاحه وتذليل العقبات التي تواجهه.

 

  • ما الأسس التي يتم بناءً عليها التعاقد مع مزودي الخدمة وهل واجهتم أي مشاكل بتكوين الشبكة الطبية في المحافظات ؟

بالنسبة للتعاقد مع الشبكة الطبية:

تم تجهيز شبكة طبية للقطاع الخاص في كل المحافظات السورية من خلال عقود وملاحق موقعة من مقدمي الخدمة في الخدمات المسموح له داخل العيادة وأسعارها استعداداً لاستقبال أي عقد وفي أي محافظة ومهما بلغ عدد المستفيدين.

إن الخبرة لدى الكادر في الشركة ومكاتبنا في المحافظات الأخرى أدت إلى تفادي المشكلات أو النقاط السلبية لدى بعض مقدمي الخدمة من خلال تقديم بعض التسهيلات في إدخال المطالبة والمحاسبة المالية وسرعة استجابة الشركة لكل الاستفسارات على مدار الساعة.

 

  • ما الحلول الذي تدرسونها لتحسين قيمة المؤمَّن له في السوق, ذلك لأن بعض مزودي الخدمة يرون أن الشخص المؤمَّن له هو (زبون درجة ثانية)، وذلك يعود لأسباب منها تأخر الشركة بالدفع إلى المزودين؟

بالنسبة لإحساس المؤمِّن أنه درجة ثانية للأسف موجودة عند بعض مقدمي الخدمة، ونسعى جاهدين إلى تكبير وتطوير سوق التأمين ليشمل أكبر شريحة ممكنة، كما نسعى إلى تحسين صورة التأمين عند مقدمي الخدمة إلى أن نصل إلى عبارة:

(نحن نعتذر عن استقبال المرضى من دون بطاقة التأمين الصحي)

وذلك بعد توسيع نطاق التأمين الصحي ليشمل كل شرائح المجتمع.

تعديل أسعار الخدمات الطبية بما يتناسب مع الوضع الراهن.

السرعة في دفع المستحقات المالية.

  • ما النشاطات التي تقومون بها؟ وهل من إعلانات أو دورات توعية لأهمية التأمين الصحي؟

 

حرصنا دوماً على المشاركة في المعارض المحلية والعربية المتخصصة في مجال التأمين الصحي خاصة وفي المجال الطبي عامة.

كما تمت رعاية عدة ندوات تأمينية تثقيفية في دمشق، ورعايتنا للندوة التأمينية التي تنظمها هيئة الإشراف على التأمين في محافظة حماة بعنوان "دور التأمين في التنمية الاقتصادية والاجتماعية".

كلمة أخيرة:

تتبع الشركة عدة طرق محاولة منها إنجاح هذا المشروع الوطني للارتقاء بخدمات التأمين الصحي وفقاً لأعلى المعايير العالمية.

كنا ومازلنا على أمل في تطوير هذا المشروع الوطني ليصبح جزءاً من الاقتصاد الوطني من خلال الجهات المعنية فيه، وتذليل كل الصعوبات التي تواجهه لنواكب السوق العالمية في هذا المجال.