إن نجاح أي مؤسسة مرتبطة بالدرجة الاولى بتنظيم العمليات والاجراءات التي تعمل من خلالها الشركات كل وفق نظام العمل الخاص به ، وإن عملية التنظيم مرتبطة بشكل مباشر بالتوقيت الذي يبنى عليه تقديم الخدمات إن كانت مؤسسة خدمية أو المنتجات التي تطرحها المؤسسة الإنتاجية، فمثلاً شركات التأمين تطرح وتسوق لعقود التأمين والخدمة التي تقدمها تلك الشركات خدمة ما بعد البيع أي خدمة تعويض المتضرر نتيجة وقوع خطر ما ، ونجد الشركات التي تقدم خدمات مميزة هي خدمات تلتزم بالتوقيت فيما يتعلق بإصدار العقود أو دفع قيمة التعويض خلال فترة زمنية محددة، والسؤال ما هي الأساليب التي تمكن تلك الشركات الالتزام بعملية التوقيت ، وكلنا يعلم بان الوقت هو الشيء الوحيد المتساوي بين كافة الناس دون استثناء ؟
إن من اهم المعايير التي تحكم تلك العملية هي سهولة وسرعة إظهار المخرجات التي تحتاجها الشركة لإتمام عملية الإصدار والتعويض وبالطبع دقة هذه المعلومات وهذا ما نقصده بتنظيم العمليات والإجراءات ، وهذا لا يتحقق إلا بعملية الأتمتة التي تحكم تلك العمليات ، وهذا ما يميز الخدمات المقدمة من القطاع الخاص عنه في القطاع العام وتوقيت الخدمة مرتبط بشكل او بآخر كما 1كرنا بسرعة اظهار المعلومات ضمن منظومة عمل تضمن دقة هذه المخرجات، وهذا ما سعى إليه الاتحاد السروي لشركات التأمين منذ بدء التأسيس أي منذ حوالي ثمانية سنوات فأسس منظومة عمل إلكترونية قادرة على التحكم بمعظم أعماله، وهو ما يظهر جلياً في الخدمة في مراكز التأمين الإلزامي على المركبات .
ففترة إصدار العقد لا تتجاوز 100 ثانية بدءاً من دخول المواطن وحتى خروجه من مركز الإصدار وهنا نتحدث عن ثلاث عمليات مرتبطة ببعضها : فالمرحلة الأولى هي إدخال معلومات رخصة السير، والعملية الثانية هي عملية دفع قيمة عقد التأمين ، والمرحلة الثالثة هي عملية طباعة العقد وتسليمه ، وهذا لن يتحقق مالم تحكم تلك العملية أتمتة لكافة العمليات مع قاعدة بيانات قادرة على إظهار المعلومات بسرعة وربط ما تقدم بمنظومة عمل وهذا ما جعل تلك الخدمة المميزة تنال ثقة المواطن وتقديره ، ولكن هل هذا هو الهدف الذي نسعى اليه؟ والجواب بكل بساطة لا ...
إن سرعة وتوقيت الخمة ليس هو الهدف بل هو المقدرة على سرعة التحكم بالمخرجات التوقيت الصحيح ، والهدف هو جودة الخدمة المقدمة بما فيها سرعة التوقيت، فعقد التامين الحالي يحمل 13 ميزة أمنية والموظفين مدربين على خدمة العملاء والمراكز مجهزة بأحدث التجهيزات الإلكترونية بما فيها أنظمة الدور ، وفي كل مركز يوجود مصرف لقبض قيمة العقود بالإضافة للمراجعة الدورية لشروط العقد على شركات التأمين كل وفق حصته ونظام مراجعة لكافة ما ذكر .
إن جودة العمليات داخل أية شركة لتقديم خدمات مميزة مرتبط بإدارة الإدارة وقدرتها على التحكم بتلك العمليات ، ومما لاشك فيه فإن إدارة الاتحاد ممثلة بمجلس الإدارة والأمانة العامة للاتحاد تمتلك هذه الإدارة وتسعى إليها وموظفو التجمعات لمختلف فئاتهم الوظيفية يسعون لتقديم هذه الخدمة ويتقنونها ، وهذا ما أدى غلى تطوير تلك الخدمات لتشمل خدمة البطاقة الإلكترونية وخدمة إنقاذ السيارات .