تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x
التوعية التأمينية
المطالبة التأمينية

ما هي المطالبة التأمينية
هي طلب رسمي لشركة التأمين بغرض الحصول على دفعة مادية بالاستناد لما ورد في شروط بوليصة التأمين. تقوم شركة التأمين بمراجعة الطلب للتأكد من صلاحيته ومن ثم تدفع للمؤمن أو الطرف المتقدم بالطلب ( نيابة عن المؤمن) التعويض المطلوب بعد الموافقة عليه.
تشمل المطالبات التأمينية كل شيء تقريباً من المزايا المترتبة على الوفاة في بوالص التأمين على الحياة إلى الفحوصات الطبية الروتينية لدى طبيبك المحلي. وفي العديد من الحالات تقوم أطراف ثالثة بالتقدم بطلبات التعويض بالنيابة عن الشخص المؤمن عليه، إلا أنه في العادة لا يستحق استلام مبالغ المطالبة إلا الأشخاص المذكورين في بوليصة التأمين.
تفاصيل المطالبة التأمينية
الهدف من المطالبة التأمينية المدفوعة هو التعويض على حامل البوليصة ضد الخسارة المادية.  فالفرد أو المجموعة يقومون بدفع أقساط التأمين استكمالاً لما ورد في عقد التأمين المتفق عليه بين الجهة المؤمن عليها وشركة التأمين. وتدور معظم عقود التأمين المتعارف عليها حول النفقات المترتبة على الخدمات الطبية ومستلزماتها، والضرر الجسدي أو المسؤولية الناجمة عن تشغيل السيارات، أو الضرر الذي يلحق بالممتلكات أو المسؤولية الناجمة عن ملكية العقار وأخيراً فقدان الحياة.
المطالبات الصحية
تبقى التكاليف المترتبة على العمليات الجراحية أو البقاء في قسم العناية الداخلية بالمستشفى مرتفعة إلى حد كبير. ففي عام 2014، كان معدل الكلفة للمبيت يوماً واحداً في مستشفى في الولايات المتحدة الأمريكية 2.212 دولاراً. وتقوم بوالص التأمين الصحية الفردية أو الجماعية بالتعويض على المرضى ضد الأعباء المالية التي قد تؤدي إلى أضرار مالية فادحة. المطالبات التأمينية الصحية التي تتقدم بها شركات بالنيابة عن حملة بوالص التأمين تتطلب المزيد من الجهد من قبل المرضى، ففي عام 2011 تم الفصل في 94% من المطالبات الطبية بطريقة إليكترونية مما شكل زيادة بنسبة 19% عن عام 2006. يجب على حملة البوالص التقدم بمطالبات ورقية عندما لا يشارك مقدمو الخدمات الطبية في الإحالات الإليكترونية وتكون التكاليف ناجمة عن الخدمات المغطاة التي يقدمها الأطباء المحترفون أو المراكز الطبية. في نهاية الأمر، فإن تعويض التأمين يحمي المرء من النتائج المترتبة على التعرض لأعباء مالية ضخمة نتيجة لحادث أو مرض.
تعويضات الممتلكات والحوادث
يعتبر المنزل إحدى أكبر ممتلكات الإنسان، وبالتالي يتم مبدئياً تمرير طلب التعويض ضد ضرر ناجم عن أخطار مغطاة تأمينياً بواسطة الهاتف أو الانترنت إلى ممثل الشركة المؤمنة أو إلى وكيل أو خبير تسوية التعويضات. وعلى غير ما هو الوضع عليه في التعويضات الخاصة بالتأمين الصحي، يكون العبء على عاتق حامل البوليصة للإبلاغ عن الضرر الذي يلحق بممتلكاته التي يمتلكها بصورة رسمية. بعد ذلك يقوم خبير تسويات التعويضات، استناداً لنوع المطالبة، بفحص وتقييم الأضرار التي لحقت بالممتلكات من أجل تعويض المؤمن عنها . ولن يتم دفع التعويض إلا بعد أن يتحقق خبير التسويات من صحة الأضرار كي يتم بعد ذلك البدء بالإجراءات الخاصة بالتعويض.
تعويض التأمين على الحياة
يتطلب التعويض الخاص بالتأمين على الحياة رفع نموذج خاص بالتعويض مرفقاً بشهادة الوفاة. ويمكن أن تتطلب الإجراءات، وخاصة عندما يتعلق الأمر بدفع مبالغ كبيرة، فحصاً دقيقاً من قبل الشركة المؤمنة للتأكد من أن وفات المؤمن عليه لا تقع ضمن الحالات المستثناة في عقد التأمين كالانتحار أو الموت نتيجة لعمل إجرامي. بشكل عام، تستغرق الإجراءات حوالي 30 إلى 60 يوماً من دون الظروف المخففة وتحمّل  المستفيدين لما يكفي من المال للاستعاضة عن دخل المتوفى أو بكل بساطة تغطية عبء التكاليف النهائية.