تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x
التوعية التأمينية
ما هو التأمين المصرفي؟

التأمين المصرفي هو مصطلح فرنسي يشير إلى بيع التأمين من خلال قنوات التوزيع التي أنشأها البنك. وبعبارة أخرى ، يمكننا أن نقول أن التأمين المصرفي هو توفير منتجات التأمين (ضمان) من قبل أحد البنوك. اندمج استخدام الكلمة مع دمج البنوك وشركات التأمين وسعت البنوك لتوفير التأمين ، خاصة في الأسواق التي تم تحريرها في الآونة الأخيرة. إنها فكرة مثيرة للجدل ، ويشعر الكثيرون أنها تمنح البنوك سيطرة كبيرة على الصناعة المالية. في بعض البلدان ، لا يزال التأمين المصرفي محظورًا إلى حد كبير ، ولكن تم التصديق عليه مؤخرًا في دول مثل الولايات المتحدة الأمريكية عندما تم إلغاء قانون جلاس ستيجال بعد إقرار قانون جرام ليتش بيليلي.
التأمين المصرفي هو بيع منتجات التأمين والبنوك من خلال نفس القناة ، وأغلبها من خلال فروع البنوك. بيع التأمين. توزيع توزيع التأمين والمنتجات المالية الأخرى من خلال البنوك. نشأ مفهوم التأمين المصرفي في فرنسا وسرعان ما أصبح قصة نجاح حتى في بلدان أخرى في أوروبا. في الهند ، قام عدد من شركات التأمين بالتعاقد بالفعل مع البنوك ، وقد قامت بعض البنوك بالفعل بالتخلي عن التأمين المصرفي من خلال منتجات مختارة.
أصبح التأمين المصرفي كبيرا. البنوك الآن قناة توزيع رئيسية لشركات التأمين ، ومبيعات التأمين مصدر هام للأرباح للبنوك. ويرجع السبب في ذلك جزئياً إلى أن البنوك يمكنها غالباً بيع التأمين بأسعار أفضل (أي أقساط أعلى) من العديد من القنوات الأخرى ، ولديها تكاليف منخفضة لأنها تستخدم البنية التحتية (الفروع والأنظمة) التي تستخدمها في الأعمال المصرفية.
يعتمد التأمين المصرفي أساسا على العلاقة التي طورها العميل على مدى فترة زمنية مع البنك إذ إن دفع المنتجات الخطرة من خلال البنوك هو شأن أكثر فعالية من حيث التكلفة بالنسبة لشركة تأمين مقارنة بالدفع عن طريق الوكيل ، بينما بالنسبة للبنوك ، بالنظر إلى انخفاض أسعار الفائدة ، فإن الدخل القائم على الرسوم بالحد الأدنى من التكلفة هو أكثر من موضع ترحيب.
 مزايا التأمين المصرفي :
أدت العوامل التالية بشكل رئيسي إلى نجاح التأمين المصرفي

1-     الضغط على هوامش ربح البنوك. يوفر التأمين المصرفي مجالًا آخر من الربحية للبنوك مع القليل من النفقات الرأسمالية أو بدونها. إنفاق رأسمالي صغير بدوره يعني عائد مرتفع على حقوق المساهمين.

2-     الرغبة في توفير خدمة عملاء واحدة. اليوم ، تعتبر الراحة قضية رئيسية في إدارة أنشطة الشخص اليومية. يمتلك البنك ، القادر على تسويق منتجات التأمين ، ميزة تنافسية على منافسيه. يمكنها توفير خدمات تخطيط مالي كاملة لعملائها تحت سقف واحد.

3-     فرص عروض المنتجات المتطورة.

4-     فرص لزيادة إدارة دورة حياة العملاء.

5-     تنويع وتنمية قاعدة الإيرادات من العلاقات القائمة.

6-     تنويع المخاطر عن طريق استغلال مجال آخر من الربحية.

7-     إدراك أن التأمين هو حاجة المستهلك الضرورية. يمكن للبنوك استخدام قاعدة كبيرة من العملاء الحاليين لبيع منتجات التأمين.

8-    يهدف البنك لزيادة نسبة الدخل من الرسوم غير الفائدة

9-     الاستخدام الفعال من حيث التكلفة للأماكن