تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x
التوعية التأمينية
نظام إدارة المخاطر

تتعرض شركات التامين بشكل عام لأنواع كثيرة من المخاطر التي قد تؤثر على مركزها المالي و أدائها وسمعتها في السوق و تختلف هذه المخاطر من حيث أهمية كل منها حسب البلدان و الأنظمة الاقتصادية المتبعة و ظروف الأسواق التي تعمل بها شركة التأمين.

 ووفقاً للقرار 329/100 الذي أصدرته هيئة الإشراف على التأمين فإنه على كل شركة تأمين سورية إعداد نظام لإدارة المخاطر وتشكيل  لجنة مؤلفة من عدد من أعضاء مجلس إدارتها مهمتها مراقبة نظام إدارة المخاطر، إضافة إلى تسمية مدير للمخاطر في الشركة, و قد حدد القرار بعضاً من أنواع المخاطر التي تتعرض لها شركة التأمين و من هذه المخاطر.

  • مخاطر تطوير المنتجات.
  • مخاطر التسعير.
  • مخاطر الاكتتاب.
  • مخاطر تسوية المطالبات.
  • مخاطر تقنية المعلومات.
  • مخاطر السيولة.
  • مخاطر حوكمة الشركة.
  • مخاطر السمعة.
  • مخاطر عدم الالتزام.
  • مخاطر الاستثمار.
  • مخاطر إعادة التأمين.

 سنقوم بعرض سجل المخاطر لكل نوع من هذه الأخطار، و نبتدئ اليوم بمخاطر تطوير المنتجات.

  • مخاطر تطوير المنتجات: هي المخاطر المتعلقة بإدخال منتج تأميني جديد أو  بالتغييرات الحاصلة على منتجات تأمينية حالية بهدف إرضاء العملاء وجعل المنتج أكثر تسويقاً في بيئة تنافسية.

و تنتج  هذه المخاطر من العوامل التالية:

  • ضعف الوعي التأميني لدى الجمهور.
  • سعر التأمين.
  • الشروط العامة و الخاصة للمنتج.
  • طريقة البيع و التسويق.
  • فريق التسويق.
  • نظام المعلوماتية.
  • إعادة التأمين .

 و ينبغي على كل شركة تأمين اتخاذ مجموعة من الإجراءات لمواجهة كل من هذه العوامل، و كمثال لهذه الإجراءات نستعرض الجدول التالي الذي يمثل نموذجاً لسجل المخاطر في شركة التأمين:

 

 

احتمالية حدوث الخطر

(تكرار وقوع الخطر)

1

مرة واحدة خلال العام

 

2

1-3 مرات خلال العام

 

3

4-6 مرات في العام

4

7-10مرات في العام

5

10 مرات فما فوق

 

درجة تأثير الخطر

(الخسارة التي يسببها وقوع الخطر)

1

منخفض

(أقل من.......ل.س)

2

متوسط

(من......إلى.......ل.س)

3

مرتفع

(من......إلى.......ل.س)

4

مرتفع جداً

(من......إلى.......ل.س)

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أسباب نشوء الخطر

 

احتمال حدوثه

الدرجة

الأثر الإجمالي

الإجراءات المتّبعة

 

سعر التأمين:

              خطأ بالتسعير.

 

1

5

5

  1. إعداد تقرير عن كل منتج ترفعه لجنة تطوير المنتجات المؤلفة من المدير العام، مدير إدارة المخاطر، مدير التسويق والمبيعات، المدير الفني أو الخبير الإكتواري، مدير المعلوماتية، و المدير المالي، إلى مجلس الإدارة.
  2. توافق السعر المعروض مع دراسة ربحية المنتج من قبل الخبير الإكتواري.
  3. إجراء دراسة لربحية المنتج  كل ثلاثة أشهر خلال السنة الأولى من عمره.
  4. وضع خمسة أسعار للمنتج الجديد وفقاً للتغطيات التي يطلبها الزبون.
  5. مراجعة نتائج إعادة تأمين المنتج سنوياً

 

ضعف الوعي التأميني لدى الجمهور:    

قلة الدراية الفنية بالمنتج.

 

2

2

4

 

  1. إطلاق حملة ترويجية للمنتج الجديد خلال الأشهر الثلاثة الأولى من إطلاقه.
  2. القيام بإعلان تذكيري طيلة عمر المنتج.
  3. وضع ستاندات للمنتج في معرضين على الأقل سنوياً.
  4. تقديم بروشورات عن المنتج الجديد لكل عملاء الشركة و زوارها.

 

 

 

 

طريقة البيع و التسويق:

       طريقة بيع غير مجدية.

 

 

 

 

 

 

ضعف في أهلية فريق التسويق

 

2

2

4

  1. مراقبة تسويق المنتج وتفاعل المؤمنين معه و معدل ربحه و مراجعة الأسعار عند الضرورة.
  2. إعداد تقرير أسبوعي عن مبيعات المنتج الجديد أو المعدل يرفع للإدارة العامة
  3. استخدام 3 طرق بيع على الأقل.
  4. تقييم طرق البيع كل 3 أشهر.
  5. اعتماد نظام حوافز بيع متناقصة.
  6. ضمان وصول طرق البيع إلى كافة المحافظات السورية.

 

  1. إجراء دورة تدريبية عن المنتج و تسويقه قبل إطلاقه أو تعديله.
  2. تقييم عمل كل موظف أو مندوب أو مسوق من حيث حجم العمل و ربطه بالمطالبات الناتجة عن الوثائق التي بيعت عن طريقه.

 

 

ارتفاع العمولات.

 

 

       2

2

4

  1. الاعتماد على طرق بيع منخفضة التكلفة.
  2. إجراء دورات تدريبية للعاملين في الشركة بهدف تعزيز التسويق المباشر.

 

نظام المعلوماتية:

  •  سوء خدمة.
  • عدم الحفاظ على المعلومات.

 

5

3

15

  1. استخدام برنامج آمن مرخص أصولاً.
  2. الاحتفاظ بنسخة احتياطية يومياً.

إعادة تأمين:

صعوبة إيجاد إعادة تأمين مناسبة   وجيدة.

3

3

9

  1. إنشاء قسم خاص ومستقل لعمليات إعادة التامين.
  2. حساب معدل خسارة المنتج الجديد  بشكل ربع سنوي مع الأخذ بعين الاعتبار إعادة التأمين بهدف معرفة مدى الاستفادة من اتفاقية الإعادة الخاصة بالمنتج.
  3. الحفاظ على علاقة جيدة مع معيدي التأمين.

                                                                                                                          

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الاحتمالية

 

5

4

3

2

1

 

الدرجة

 

 

 

 

 

1

 

 

 

 

 

2

 

 

 

 

 

3

 

            

 

 

 

 

4

مرتفع جداً :     الأثر الإجمالي < 15

مرتفع      :     < 15 الأثر الإجمالي< 10

متوسط     :     < 10 الأثر الإجمالي< 8

    منخفض   :      الأثر الإجمالي> 8